الصحة العامة بين أهل المدن وأهل القرى

الصحة العامة بين أهل المدن وأهل القرى

الصحة العامة الجيدة هي مرآة لكي يعيش الإنسان حياة سعيدة يستمتع بها بالحياة ، ولكي يحافظ الإنسان على صحته فعليه أن يتبع خطوات سهلة علي من أراد ذلك وصعبة على الأشخاص الذين لا يبالون بالحفاظ على صحتهم و انفسهم.

كما انه يوجد علاقة مباشرة بين إصابة بعض الأشخاص بالأمراض في مجتمع ما ، وهو ما لا يحدث في مجتمع أخر ، وعلى سبيل المثال نجد أن أهل الريف والقرى يتمتعون بصحة افضل نسبيا عن نظائرهم من أهل المدن والحضر ، فقد يكون ثمة عوامل في مجتمع ما ، تجعل أصحاب هذا المجتمع أو المكان يمتازون بصحة افضل من غيرهم ، وهناك مجموعة من العوامل هي التي تؤثر في هذا الأمر.

العوامل التي تؤثر على الصحة العامة بين أهل المدن وأهل القرى

الصحة العامة بين أهل المدن وأهل القري
الصحة العامة بين أهل المدن وأهل القري

فيما يلي أهم العوامل وأساليب الحياة المؤثرة على الصحة العامة في المجتمعات التي تتمتع بصحة أفضل:

1. تناول الغذاء الصحي

الغذاء الصحي من اهم العوامل التي تؤثر علي صحة الإنسان فكما يقول المثل الشعبي “المعدة بيت الداء” ، فعندما يحافظ الإنسان على تناول الغذاء الصحي فهذا يعني تمتعه بصحة أفضل.

فنجد أن أهل الريف والقرى يحرصون على تناول الخضروات كوجبات أساسية في حياتهم باستمرار ، ومن المعلوم أن الخضروات والفواكه من اهم أسباب الحفاظ على نسبة القلوية في الجسم ، وزيادة نسبة القلوية تعني زيادة مقاومة الجسم للأمراض والحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من السرطان وكذلك الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

وكذلك نجد أن من عادات أهل القرى التقليل من استهلاك اللحوم والدهون والتي تعد من أكبر أسباب زيادة نسبة الحموضة في الجسم مما يعني صحة افضل.

وهذا بعكس الحال لأهل المدن والحضر فنجد انتشار العادات الغذائية الخاطئة مثل الإكثار من استهلاك الوجبات السريعة والمعجنات والمعلبات والتي تعد من أخطر ما يكون على صحة الآنسان فنجدها بالإضافة لزيادة نسبة الحموضة فأنها من أكثر أسباب زيادة الوزن والسمنة لدي الأفراد وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

2. ممارسة الرياضة ولو بدون قصد

ممارسة الرياضة شئ أساسي وضروري للإنسان للحفاظ على صحة الإنسان جيدة ، فالرياضة لها العديد من الفوائد للصحة النفسية والصحة الجسدية (البيولوجية).

بالنسبة للصحة النفسية فممارسة الرياضة تحفز الجسم لإفراز هرمون السيروتونين الذي يحارب الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي.

أما بالنسبة للصحة الجسدية (البيولوجية) فممارسة الرياضة تحفز الجسم على حرق الدهون والشحوم مما يحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يعني الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ، وكذلك تعمل الرياضة على حرق السكريات مما يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بداء السكري.

وهنا أيضا نلاحظ أن أهل القرى والريف يمارسون الرياضة بدون القيام بالتمرينات الرياضية فنجد أن حياتهم مليئة بالحركة والعمل سواء في الحقول أو المنزل بالنسبة للإناث مما يعمل على الحفاظ على صحة الآنسان.

3. الهواء النقي

استنشاق الهواء النقي مهم و ضروري جدا للإنسان لكي يحافظ على الصحة العامة بأفضل حال.

فجميعنا نعلم أهمية تناول الأكسجين للحفاظ على صحة القلب جيدة وزيادة نسبة الأكسجين في الدم ، وكذلك أهمية الأكسجين كغذاء للمخ.

ونجد أن هذا موجود في المجتمع الريفي حيث أن الهواء النقي الملئ بنسبة كبيرة من الأكسحين النابع من الزروع والأشجار ، هذا بعكس الحال في مجتمع المدينة الملئ بالأدخنة والأتربة وعوادم السيارات.

4. النوم الصحي

يحتاج الآنسان إلى النوم لكي يجدد الجسم نشاطه ، وكذلك أيضا فان الجسم يفرز بعض الهرمونات أثناء النوم وفي ساعات معينة من النوم.

ولكي يحافظ الآنسان على صحته جيدة عليه أن يعطي جسمه حقه في النوم ، وينصح بالنوم المبكر لكي تعطي الجسم الفرصة لكي يقوم بوظائفه وللحفاظ علي الصحة الجسدية والعقلية.

وفي المجتمع الريفي نجدهم حريصون على النوم المبكر وكذلك الاستيقاظ المبكر مما يساعدهم في المحافظة على صحة أجسادهم.

الخاتمة

مما سبق ناقشنا باختصار بعض الإيجابيات الموجودة في المجتمع الريفي والتي تعمل على مساعدة هؤلاء الأشخاص في الحفاظ علي الصحة العامة جيدة.

ولكن هذا لا يعني عدم وجود أمراض لديهم فانهم أيضا قد يكون هناك أمراض تصيب مجتمع بعينه ، فمثلا نجد أن مشكلة التلوث مثل تلوث الماء أو الصرف الصحي قد تكون سبب انتشار أمراض مثل أمراض الكبد والكلى وأيضا الحشرات مثل الناموس والباعوض التي تساعد علي انتقال الأمراض والأوبئة بينهم بسرعة مثل الطاعون وغيره.

الأسئلة الشائعة

لماذا العيش في القرية أفضل من المدينة؟

لأن من مميزات الريف التمتع بالعديد من العوامل الصحية المؤثرة على الصحة النفسية والبدنية لأهلها ، حيث تمتاز القرية بأسلوب حياة صحي مثل الهدوء والهواء النقي والطعام الصحي الطبيعي ، بالإضافة إلى قلة التكلفة المعيشية نظراً للأسعار الرخيصة في الريف.

ما هو الفرق بين القرية والمدينة؟

المدينة هي عبارة عن مكان مرتفع الكثافة السكانية وشديد الازدحام. القرية هي منطقة منخفضة الكثافة السكانية ومنخفضة الازدحام وأكثر هدوء. وقد تتحول القرى إلى مناطق حضرية مع الزحف العمراني وزيادة الكثافة السكانية وكذلك زيادة الخدمات ثم تتحول إلى مدينة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *