جرثومة المعدة: الأسباب والأعراض والعلاج

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من البكتريا حلزونية الشكل تعرف باسم (H.pylori) تعيش داخل المعدة وفي الاثني عشر وتسبب الالتهابات للشخص المصاب بها.

كما إنها من اكثر الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة، والإهمال في علاجها قد يتطور إلى الإصابة بسرطان المعدة، وهذه البكتريا أو الجرثومة منتشرة جدا بين البشر حيث يبلغ عدد المصابون بها حوالي نصف سكان العالم.

هل جرثومة المعدة معدية؟

قد تنتقل جرثومة المعدة من شخص إلى اخر عن طريق التلوث (الفموي أو البرازي) وهو تلوث ينتقل للفم عن طريق طعام أو ايدي غير نظيفة، أو قد تنتقل أيضا عن طريق اللعاب، أو قد تنتقل جرثومة المعدة عن طريق الخضار والفواكه غير المغسولة جيدا والمستقر عليها الجرثومة أو البكتريا.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

قد تنتقل جرثومة المعدة أو البكتريا الحلزونية من شخص لأخر عن طريق اللعاب أو عن طريق براز الشخص المصاب بالبكتريا لذا ينصح بغسل اليدين جيدا وبالأخص عند استخدام المراحيض العامة.

ويمكن أن تنتقل أيضا عن طريق الطعام الملوث أو الماء الملوث أو عن طريق استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب او مشاركة المصاب في الطعام لذا ينصح للوقاية من جرثومة المعدة أن يهتم الانسان بالنظافة الشخصية.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

  • فقدان الشهية والوزن وكثرة التجشؤ
  • التهاب المعدة والانتفاخ الشديد المصاحب بالقئ والاسهال والغثيان
  • الدوخة وضيق التنفس والإغماء وشحوب الوجه في الحالات الشديدة
  • زيادة نسبة الحموضة في الجسم في الحالات الشديدة
  • ارتجاع المرئ

ملحوظة: يجب زيارة الطبيب فورا في حالات الأنيميا الشديدة، أو ملاحظة صعوبة في البلع، أو صعوبة في التنفس، أو انتفاخ البطن، أو آلام حادة في المعدة، أو قئ به دم، أو إذا كان هناك لون أحمر غامق أو أسود أو دم في البراز.

مضاعفات جرثومة المعدة

  • حدوث التهابات في المعدة والأمعاء الدقيقة
  • تفرز البكتريا سموم لها تأثير علي المعدة وتسبب فقدان الشهية
  • زيادة حموضة المعدة بسبب تواجدها في السائل الحمضي للمعدة
  • تسبب الأنيميا وفقر الدم بسبب عدم قدرة الجسم علي امتصاص الحديد
  • قد تسبب نزيف دم داخلي (اكثر المضاعفات حدوثا)
  • قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة (حالات نادرة الحدوث)
  • قد تؤدي إلى انسداد صمام في القلب (حالات نادرة الحدوث)

تشخيص جرثومة المعدة

  • عمل اختبار الأجسام المضادة في الدم (CMV Antibodies)
  • عمل اختبار التنفس الذي يتناول فيه المريض شراب يحتوي علي اليوريا والنيتروجين والكربون المشع
    ويتم بعدها فحص الشهيق والزفير في كيس بلاستيكي، و اذا كان الشخص مصاب بجرثومة المعدة
    تتغير مكونات الزفير
  • عمل اختبار أو تحليل البراز
  • عمل منظار للمعدة
  • قد يتطلب في بعض الأحيان عمل أشعة مقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي
  • اختبار بدني لفحص البطن للتحقق من علامات الانتفاخ أو الألم والاستماع إلى الأصوات داخل البطن

علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة يتطلب في اغلب الأحوال أن يصف الطبيب للمريض نوعين مختلفين من المضادات الحيوية لمنع مقاومة البكتريا لاحدهما، كما يعطي المريض أيضا أدوية مضادات الحموضة ومجموعة أدوية تعالج قرحة المعدة، وقد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية للحفاظ علي البكتريا النافعة الموجودة في المعدة.

يستغرق الأمر عادة من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن، ثم يقوم الطبيب بعمل فحص للبراز أو اختبار تنفس للتأكد من شفاءك من البكتيريا الحلزونية.

الوقاية من جرثومة المعدة

كما يقول المثل الدارج (الوقاية خير من العلاج)، والوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة أو البكتريا الحلزونية سهلة و بسيطة ولا تتطلب إلا الاهتمام بالنظافة الشخصية وذلك من خلال غسل اليدين جيدا بعد استعمال المراحيض العامة وكذلك قبل تحضير أو تناول الطعام، وكذلك غسل الخضروات والفواكه جيدا، وطهي الطعام الصحي بصورة جيدة، وعدم استعمال أو شرب الماء الملوث أو الغير نظيف، تأكد من نظافة الطعام ومن يقدمه لك أيضا خاصة في الخارج كالوجبات الجاهزة والمطاعم.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالجرثومة الحلزونية؟

الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالبكتريا الحلزونية بسبب نقص النظافة المناسبة.

كما أن العوامل البيئية وظروف المعيشة غير الصحية تؤثر على الإصابة بالجرثومة الحلزونية.

مثل:

  • مشاركة السكن والاختلاط مع أشخاص مصابين بالجرثومة الحلزونية
  • العيش في أماكن مزدحمة أو غير نظيفة ولا يتم تطهيرها من البكتيريا بالماء الساخن

ملحوظة: تسبب البكتريا الحلزونية القرحة الهضمية ، حيث يصاب بقرحة المعدة حوالي 10% من المصابين بالجرثومة الحلزونية.

ما هي تخصصات الأطباء التي تعالج الجرثومة الحلزونية؟

يمكن علاج العديد من المصابين من قبل أطباء الرعاية الأولية (طبيب الأسرة) ؛ ومع ذلك، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أطباء متخصصين مثل أطباء الأمراض المعدية أو أطباء أمراض الجهاز الهضمي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *